ونقلم ابن المعلم القرشي في "نجم
المهتدي"ص 551 عن "كفاية النبيه في شرح التنبيه" قوله
:"وهذا ينظم من كفره مجمع عليه ومن كفرناه من أهل القبلة
كالقائلين بخلق القرءان وبأنّه لا يعلم المعدومات قبل وجودها ومن لا يؤمن
بالقَدَر. وكذا من يعتقد أن الله جالس على العرش كما حكاه القاضي حسين هنا
عن نص الشافعي رضي الله عنه" انتهى.
وقال الإمام أبو الحسن الأشعري
رضي الله عنه
"من اعتقد أن الله جسم فهو غير عارفٍ بربه
وإنّه كافر به".
وقال الإمام الطحاوي رضي الله عنه
:"ومن وصفَ الله بمعنًى من معاني البشر فقد كفر".
وفي كتاب الفتاوى الهندية من
مشاهير كتب الحنفية
قال :"ويكفر بإثبات المكان لله"
انتهى.
وقال الإمام محمد بن بدر الدين بن
بلبان الدمشقي الحنبلي في كتابه "مختصر الإفادات" المتوفى سنة 1083هـ ص 489
:
"فمن اعتقد أو قال إنَّ الله بذاته في كل مكان أو في
مكان فكافر".
ونقل الحافظ النووي عن الإمام
جمال الدين المتولي الشافعي الذي هو من أصحاب الوجوه
أن
من وصف الله بالاتصال والانفصال كان كافرًا، انظر كتاب "روضة
الطالبين" المجلد العاشر صحيفة 64.
ونقل الفقيه الحنفي ملاّ علي
القاري في كتابه "شرح المشكاة" (3/300)
قال جمع من
السلف والخلف إن معتقِد الجهة (أي في حق الله) كافر
كما صرح به العراقيّ
وقال إنه قول أبي حنيفة ومالك والشافعي والأشعري والباقلاني"
انتهى.
وقال الشيخ محمود محمد خطاب
السبكي في كتابه "إتحاف الكائنات" ص 3ـ4:
وقد قال جمع
من السلف والخلف إن من اعتقد أن الله في جهة فهو كافر.
وقال المفسّر الرازي:
إن اعتقاد أن الله جالس على العرش أو كائن في السماء فيه
تشبيه الله بخلقه وهو كفر.
وقال أبو نعيم بن حمّاد شيخ
البخاري:
من شبه الله بخلقه كفر، وإجماع الأمة المحمدية
على ذلك انتهى كلام السبكي.
وقال الإمام تقي الدين الحصني
الشافعي الدمشقي في كتابه "دفع شبه من شبَّه وتمرد"
بعد
أن نزّه اللهَ تعالى عن المكان والكيف: لأن الكيف من صفات الحدث وكل ما
كان من صفات الحدَث فالله منزّه عنه وإثباته له سبحانه كفرٌ محقّق عند جميع
أهل السنّة والجماعة.
وقال الشيخ الكمال بن الهمام
الحنفي :
"من قال الله جسم لا كالأجسام كفر"،
ذكر
ذلك في "شرح فتح القدير" باب صفة الأئمة.
وقال شيخ الأزهر الشيخ الأستاذ
سليم البشري:
من اعتقد أن الله جسم أو أنه مماس للسطح
الأعلى من العرش وبه قال الكرامية واليهود وهؤلاء لا نزاع في كفرهم،
نقله عنه الشيخ سلامة القضاعي العزامي في كتابه "فرقان القرءان" ص 100.
المهتدي"ص 551 عن "كفاية النبيه في شرح التنبيه" قوله
:"وهذا ينظم من كفره مجمع عليه ومن كفرناه من أهل القبلة
كالقائلين بخلق القرءان وبأنّه لا يعلم المعدومات قبل وجودها ومن لا يؤمن
بالقَدَر. وكذا من يعتقد أن الله جالس على العرش كما حكاه القاضي حسين هنا
عن نص الشافعي رضي الله عنه" انتهى.
وقال الإمام أبو الحسن الأشعري
رضي الله عنه
"من اعتقد أن الله جسم فهو غير عارفٍ بربه
وإنّه كافر به".
وقال الإمام الطحاوي رضي الله عنه
:"ومن وصفَ الله بمعنًى من معاني البشر فقد كفر".
وفي كتاب الفتاوى الهندية من
مشاهير كتب الحنفية
قال :"ويكفر بإثبات المكان لله"
انتهى.
وقال الإمام محمد بن بدر الدين بن
بلبان الدمشقي الحنبلي في كتابه "مختصر الإفادات" المتوفى سنة 1083هـ ص 489
:
"فمن اعتقد أو قال إنَّ الله بذاته في كل مكان أو في
مكان فكافر".
ونقل الحافظ النووي عن الإمام
جمال الدين المتولي الشافعي الذي هو من أصحاب الوجوه
أن
من وصف الله بالاتصال والانفصال كان كافرًا، انظر كتاب "روضة
الطالبين" المجلد العاشر صحيفة 64.
ونقل الفقيه الحنفي ملاّ علي
القاري في كتابه "شرح المشكاة" (3/300)
قال جمع من
السلف والخلف إن معتقِد الجهة (أي في حق الله) كافر
كما صرح به العراقيّ
وقال إنه قول أبي حنيفة ومالك والشافعي والأشعري والباقلاني"
انتهى.
وقال الشيخ محمود محمد خطاب
السبكي في كتابه "إتحاف الكائنات" ص 3ـ4:
وقد قال جمع
من السلف والخلف إن من اعتقد أن الله في جهة فهو كافر.
وقال المفسّر الرازي:
إن اعتقاد أن الله جالس على العرش أو كائن في السماء فيه
تشبيه الله بخلقه وهو كفر.
وقال أبو نعيم بن حمّاد شيخ
البخاري:
من شبه الله بخلقه كفر، وإجماع الأمة المحمدية
على ذلك انتهى كلام السبكي.
وقال الإمام تقي الدين الحصني
الشافعي الدمشقي في كتابه "دفع شبه من شبَّه وتمرد"
بعد
أن نزّه اللهَ تعالى عن المكان والكيف: لأن الكيف من صفات الحدث وكل ما
كان من صفات الحدَث فالله منزّه عنه وإثباته له سبحانه كفرٌ محقّق عند جميع
أهل السنّة والجماعة.
وقال الشيخ الكمال بن الهمام
الحنفي :
"من قال الله جسم لا كالأجسام كفر"،
ذكر
ذلك في "شرح فتح القدير" باب صفة الأئمة.
وقال شيخ الأزهر الشيخ الأستاذ
سليم البشري:
من اعتقد أن الله جسم أو أنه مماس للسطح
الأعلى من العرش وبه قال الكرامية واليهود وهؤلاء لا نزاع في كفرهم،
نقله عنه الشيخ سلامة القضاعي العزامي في كتابه "فرقان القرءان" ص 100.